إيلون ماسك يطلق ربوت الدردشة Grok المنافس ChatGPT

نوفمبر 29, 2023
للقراءة
كلمة
نبذة عن المقال: يُعد روبوت (Grok) هو المنتج الأول لشركة (إكس إيه آي) xAI؛ التابعة لماسك، كما يخضع الآن للاختبار، إذ تستخدمه مجموعة محدودة من المستخدمين في الولايات ال
-A A +A

حضر إيلون ماسك في نهاية الأسبوع الماضي قمة (سلامة الذكاء الاصطناعي) في بريطانيا لتسليط الضوء على المخاطر الوجودية التي يشكلها الذكاء الاصطناعي التي أعرب فيها عن مخاوفه بشأن سرعة تطور الذكاء الاصطناعي، وقدرته على إحداث تغيير جذري في المجتمع البشري نحو الأسوأ، ولكن بعد يومين فقط أعلن أن شركته الأخيرة (xAI) قد طورت روبوت دردشة جديد يُسمى (جروك) Grok، يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي، ويتميز بوجود عدد أقل من حواجز الحماية مقارنة بالمنافسين.

ويزعم إيلون ماسك أن النموذج الأولي من روبوت (Grok) يتحدى روبوت (ChatGPT)، ويتفوق بالفعل على النموذج اللغوي (GPT- 3.5) – وهو النموذج المشغل للإصدار الأولي من ChatGPT –  عبر العديد من المقاييس.

ربما يهمك  GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

 

إيلون ماسك يطلق ربوت الدردشة Grok المنافس ChatGPT
إيلون ماسك يطلق ربوت الدردشة Grok المنافس ChatGPT

فما روبوت Grok، وماذا يقدم، وكيف ينافس (ChatGPT)؛ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته:

 ما هو روبوت Grok؟

يُعد روبوت (Grok) هو المنتج الأول لشركة (إكس إيه آي) xAI؛ التابعة لماسك، كما يخضع الآن للاختبار، إذ تستخدمه مجموعة محدودة من المستخدمين في الولايات المتحدة.

يعتمد الروبوت على بيانات منصة إكس – تويتر سابقًا – ومن ثم فهو على دراية بآخر التطورات بشكل أفضل من روبوتات الأخرى التي تحتوي على مجموعة بيانات ثابتة، كما أنه مصمم للإجابة عن الأسئلة مع قليل من الذكاء ولديه نزعة متمردة، وسوف يجيب أيضًا عن الأسئلة المثيرة التي ترفضها معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى. وذلك وفقًا لما ورد في بيان الإعلان المنشور في الموقع الإلكتروني لشركة (xAI).

أولا؛ لماذا سُمى الروبوت باسم Grok؟

ظهرت كلمة (جروك) لأول مرة في رواية الخيال العلمي (غريب في أرض غريبة) للكاتب روبرت هينلين عام 1961، وكانت تعني الفهم الكامل لشيء ما، ومنذ ذلك الحين اُعتمدت الكلمة في اللغة الإنجليزية العامية واستخدمت على نطاق أوسع لوصف (الفهم العميق والحدسي لشيء ما).

تانيا؛ أهم مزايا روبوت Grok:

تقول شركة (xAI ) إن Grok هو روبوت دردشة يستند إلى الذكاء الاصطناعي، وهو مطور ومدرب على رواية ( دليل المسافر إلى المجرة) الشهيرة – وهي رواية خيال علمي كوميدية للمؤلف البريطاني دوجلاس آدامز – مما يجعله يتمتع بحس دعابة وسخرية فائق، وسيظهر ذلك في الإجابة عن تساؤلات المستخدمين، لذلك تنصح الشركة المستخدمين بعدم استخدامه إذا كانوا الفكاهة.

كما طُور الروبوت استنادًا إلى نموذج لغوي يُسمى (Grok-1)، الذي يحتوي على 33 مليار مَعلم. وتقول الشركة إنها طورت Grok في شهرين، وهي فترة زمنية قصيرة نسبيًا وفقًا لمعايير الصناعة.

وتدعي الشركة أن الميزة الأساسية في هذا الروبوت؛ هي قدرته على الوصول لحظيًا إلى المعلومات والتغريدات المنشورة عبر منصة إكس، مما يجعله قادراً على تقديم إجابات مزودة بمعلومات مُحدثة من المنصة. وهي بالفعل خاصية مهمة تميزه عن النماذج الأخرى خاصة بعد منع إيلون ماسك شركات الذكاء الاصطناعي من استخدام بيانات تويتر في تدريب نماذجها.

ثالتا؛ كيف يختلف Grok عن ChatGPT؟

شن ماسك سابقًا حربًا على روبوت الدردشة الشهير (ChatGPT) – الذي قاد ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي – والآن يدعى أن روبوت (Grok) يتفوق عليه مؤكدًا أنه عند توجيه سؤال بعينه إلى الروبوتين فإن الإجابة الأقرب للصواب كانت ناتجة عن (Grok) الذي يتميز بالفهم العميق للحقائق.

تكلفة استخدام الروبوت Grok 

تبلغ تكلفة برنامج الدردشة الآلي "جروك" 16دولارًا شهريًا على منصة "إكس بريميم بلس" (X Premium Plus). ولكن في الوقت الحالي يتم تقديمه فقط لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة.

وأصدر ماسك وشركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي "إكس إيه آي" (xAI) هذا المنتج لينافس به روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بعدما انسحب من شركة "أوبن إيه آي" المسؤولة عن تطبيق "شات جي بي تي" ووجه انتقادات عديدة لها وللربوت الشهير.

مزايا الروبوت Grok 

لفت ماسك إلى أن "جروك" اجتاز العديد من الاختبارات الأكاديمية والفنية ويجري تطويره باستمرار. وقال في منشور بتاريخ اليوم 5 نوفمبر على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً): "الدافع وراء بناء جروك هو إنشاء أدوات ذكاء اصطناعي مجهزة لمساعدة البشرية من خلال تمكين البحث والابتكار".

وأضاف أن "الميزة الفريدة والأساسية" التي يتمتع بها "جروك" هي أن لديه معرفة في الوقت الفعلي بالعالم، ويوفرها للمستخدمين عبر منصة "أكس".

وقال ماسك عن "Grok "سوف يجيب أيضًا على الأسئلة المثيرة التي ترفضها معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى. كما أن لديه نزعة متمردة، لذا من فضلك لا تستخدمه إذا كنت تكره الفكاهة!".

جروك مقارنة بـ شات جي بي تي

تم تقييم الروبوت "جروك 1" في العديد من الاختبارات الأكاديمية في الرياضيات والبرمجة، وكان أداؤه أفضل من "شات جي بي تي 3.5" في جميع الاختبارات، وفقًا للبيانات التي شاركتها مؤسسة "أكس إيه آي". ومع ذلك، فهو لم يتفوق على الإصدار الأكثر تقدمًا من "أوبن إيه آي"، والذي يحمل اسم "جي بي تي 4"، في أي من الاختبارات.

ولا تتفوق الروبوتات عادة على بعضها البعض إلا من خلال النماذج التي تم تدريبها باستخدام كمية أكبر بكثير من بيانات التدريب والموارد الحسابية مثلما حدث في "جي بي تي 4". ولكن التفوق على "شات جي بي تي 3.5" يُظهر هذا التقدم السريع الذي نحرزه في "أكس إيه آي" في تدريب روبوتاتها "بكفاءة وسرعة استثنائية" حسب وصفها.

كيف يمكن الحصول على روبوت Grok ؟

أشارت شركة "أكس إيه آي" إلى أن "جروك" لا يزال "منتجًا تجريبيًا مبكرًا جدًا" ومن المفترض أن يتحسن بسرعة بحلول الأسبوع. وقال فريق الشركة إنهم سينفذون أيضًا مزيد البروتوكولات ضمن إجراءات السلامة بمرور الوقت لضمان عدم استخدام "جروك" بشكل ضار.

وأضافوا: "نؤمن بأن الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات هائلة للمساهمة بقيمة علمية واقتصادية كبيرة للمجتمع، لذلك سنعمل على تطوير ضمانات موثوقة ضد الأشكال الكارثية للاستخدام الضار. لذا نبذل قصارى جهدنا لضمان بقاء الذكاء الاصطناعي كقوة من أجل الخير".

جدير بالذكر أن إطلاق الروبوت "جروك" يأتي بعد ثمانية أشهر من تأسيس الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على يد ماسك في مارس الماضي.

وكما ذكرنا سابقًا، تقول شركة (xAI) المطورة لروبوت جروك إنه مدرب لتقديم الإجابات على طريقة سلسلة روايات الخيال العلمي (دليل المسافر إلى المجرة)، لذلك فهو مصمم للإجابة عن الأسئلة مع قليل من الذكاء ولديه نزعة متمردة، وسوف يجيب أيضًا عن الأسئلة المثيرة التي ترفضها معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى.

قال ماسك إن الروبوت لا يزال في مرحلة الاختبار، ولكن سيُطلق قريبًا للمشتركين في خدمة (إكس بريميوم بلس) +X Premium الذين يدفعون 16 دولارًا شهريًا مقابل مزايا مثل: علامة التوثيق الزرقاء التي كانت مرغوبة في السابق، وغيرها.

الجدير بالذكر أن ماسك أعرب سابقًا عن طموحه لتحويل (X) إلى ما هو أبعد من دورها كمنصة تواصل اجتماعي، إذ يرغب في أن تصبح تطبيق لكل شيء، أو كما يُفضل ماسك تسميته بـ (التطبيق الفائق) Super App، مثل: تطبيق (وي شات) WeChat الصيني الذي يستخدمه أكثر من مليار شخص شهريًا، وفي هذا السياق، يلعب روبوت (Grok) دورًا أساسيًا في تطوير قدرات المنصة.

تعمل شركة (xAI) حتى الآن ككيان منفصل عن X، ولكنها أعلنت عن نيتها التعاون بشكل وثيق مع X وشركة تسلا للسيارات الكهربائية وغيرها من الشركات التابعة لإيلون ماسك. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون إلى ابتكارات تتجاوز قدرات الذكاء الاصطناعي الحالية، وتقدم تجارب مستخدم أكثر جاذبية.

ومن المتوقع أن تشتد المنافسة في هذا المجال خلال الأيام القادمة، بفضل سجل Musk الحافل بالمشاريع المبتكرة والكشف عن Grok كلاعب جديد في مشهد الذكاء الاصطناعي.

المصدر البوابة العربية

شارك المقال لتنفع به غيرك

خالد الرماح

الكاتب خالد الرماح

خالد الرماح مدون ليبي صاحب مدونة فوتوماكس هي مدونة متخصصة تقدم محتوى غني وشامل حول أنظمة التشغيل مثل ويندوز، لينكس، والأندرويد.تعتبر هذه المدونة مصدرًا موثوقًا للمعلومات

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1935828649291449623
https://www.photoomax.com/