الذكاء الاصطناعي انواعه ومجالاته

الذكاء الاصطناعي انواعه ومجالاته
الذكاء الاصطناعي انواعه ومجالاته


الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي يهدف إلى تطوير آلات وبرامج تستطيع أن تقوم بمهام تتطلب ذكاءً من قبل البشر. بعض هذه المهام هي: التعرف على الصور والأصوات، التواصل باللغة الطبيعية، التعلم من البيانات، اتخاذ القرارات، وحل المشكلات. الذكاء الاصطناعي له تأثير كبير على مجالات مختلفة من الحياة البشرية، مثل: الطب، التعليم، الأمن، الفن، والترفيه.
الذكاء الاصطناعي يمكن أن يصنف إلى عدة أنواع حسب درجة تشابهه مع الذكاء البشري. أبرز هذه الأنواع هي:
الذكاء الاصطناعي الضعيف: هو نوع من الذكاء االاصطناعي يقوم بمهمة واحدة محددة بشكل جيد، ولا يمتلك قدرة على التفكير أو التعامل مع مهام أخرى. مثال على هذا النوع هو مساعد صوتي مثل Siri أو Cortana.

الذكاء الاصطناعي المتوسط : هو نوع من الذكاء الاصطناع ييقوم بمجموعة من المهام المتعلقة ببعضها، ويمتلك قدرة على التعلم والتحسين من خلال التجربة. مثال على هذا النوع هو سيارة ذاتية القيادة.

الذكاء الاصطناعي القوي : هو نوع من الذكاء الاصطناعي يقوم بأي مهمة يستطيع الإنسان أن يقوم بها، ويمتلك قدرة على التفكير والإبداع والإدراك والانفعال. هذا النوع لم يتحقق بعد في الواقع، ولكن هناك بعض التخيلات عنه في أفلام وروايات خيال علمي.


إذًا، يمكن أن نقول أن الذكاء الاصطناعي هو مجال رائد ومتطور في عالم التكنولوجيا، وأن له فوائد وتحديات كثيرة. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا المجال، يمكنك استخدام Bing للبحث عن المصادر الموثوقة والمفيدة.

هناك المزيد من المواقع التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، مثل:

[موقع Replika]: هو موقع يتيح لك إنشاء صديق افتراضي يتحدث معك بالذكاء الاصطناعي، ويمكنك تخصيص شخصيته ومظهره واسمه. يهدف هذا الموقع إلى توفير رفيق للأشخاص الذين يشعرون بالوحدة أو الحاجة إلى التحدث مع شخص ما.

[موقع Akinator]: هو موقع يتحدى قدراتك في التفكير، حيث يطلب منك التفكير في شخصية حقيقية أو خيالية، ثم يسألك سلسلة من الأسئلة لمحاولة تخمينها. يستخدم هذا الموقع خوارزمية ذكية تستند إلى قاعدة بيانات ضخمة من الشخصيات والأسئلة.

[موقع Grammarly]: هو موقع يساعدك على تحسين كتابتك باللغة الإنجليزية، حيث يقوم بتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية، ويقدم لك اقتراحات لجعل كتابتك أكثر وضوحًا وأناقة. يستخدم هذا الموقع تقنية الذكاء الاصطناعي لفهم سياق كتابتك وتحليله.

[موقع DeepL]: هو موقع يقدم خدمة الترجمة بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك ترجمة نصوص أو كلمات من وإلى عدة لغات، مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها. يستخدم هذا الموقع شبكات عصبية عميقة لإنتاج ترجمات دقيقة وطبيعية.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي

تتخذ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أشكالا عديدة، من روبوتات الدردشة إلى تطبيقات الملاحة وأجهزة تتبع اللياقة البدنية التي يمكن ارتداؤها. توضح الأمثلة أدناه مدى اتساع تطبيقات الذكاء الاصطناعي المحتملة.

ChatGPT

ChatGPT عبارة عن روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على إنتاج محتوى مكتوب بمجموعة من التنسيقات، بدءًا من المقالات وحتى التعليمات البرمجية والإجابات على الأسئلة البسيطة. تم إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022 بواسطة OpenAI، وهو مدعوم بنموذج لغوي كبير يسمح له بمحاكاة الكتابة البشرية عن كثب. أصبح ChatGPT متاحًا أيضًا كتطبيق جوال لأجهزة iOS في مايو 2023 ولأجهزة Android في يوليو 2023.

خرائط جوجل

تستخدم خرائط جوجل بيانات الموقع من الهواتف الذكية، بالإضافة إلى البيانات التي أبلغ عنها المستخدم حول أشياء مثل البناء وحوادث السيارات، لمراقبة انحسار وتدفق حركة المرور وتقييم المسار الأسرع. 

المساعدون الأذكياء

يستخدم المساعدون الشخصيون مثل Siri وAlexa وCortana معالجة اللغة الطبيعية أو NLP لتلقي تعليمات من المستخدمين لتعيين تذكيرات والبحث عن المعلومات عبر الإنترنت والتحكم في الأضواء في منازل الأشخاص. في كثير من الحالات، تم تصميم هؤلاء المساعدين للتعرف على تفضيلات المستخدم وتحسين تجربته مع مرور الوقت من خلال اقتراحات أفضل واستجابات أكثر تخصيصًا.

مرشحات سناب شات

تستخدم مرشحات Snapchat خوارزميات ML للتمييز بين موضوع الصورة والخلفية، وتتبع حركات الوجه وضبط الصورة على الشاشة بناءً على ما يفعله المستخدم.

سيارات ذاتية القيادة

تعد السيارات ذاتية القيادة مثالًا واضحًا للتعلم العميق، لأنها تستخدم شبكات عصبية عميقة لاكتشاف الأشياء المحيطة بها، وتحديد المسافة التي تفصلها عن السيارات الأخرى، وتحديد إشارات المرور، وغير ذلك الكثير.

المصدر: محادثة مع Bing، 
(1) تعريف الذكاء الاصطناعي - موضوع
(2) ذكاء اصطناعي - ويكيبيديا.
(3) الذكاء الاصطناعي: هل هو خطير، وما هي الوظائف التي يهددها؟. www.bbc.com
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -