GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

ديسمبر 14, 2023
للقراءة
كلمة
نبذة عن المقال: GPT-4 هو أحدث نسخة من نظام نماذج اللغة التي طوّرتها OpenAI، ويأتي بعد الإصدار السابق GPT-3.5. إليك ما تحتاج لمعرفته عن GPT-4:
-A A +A

تجتاح التقنيات الذكية العالم بشكل متزايد، وتحقق تقدمًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي ونماذج اللغة. في هذا السياق، يأتي GPT-4 كلمة مرجعية للتقنيات الحديثة، والذي يمتاز بقدراته الاستثنائية في تحليل وتوليد النصوص. سنتناول في هذا المقال نظرة عامة على GPT-4 وكيف يمكن أن يحدث تغييرًا في عالم التفاعل مع البيانات والمعلومات. سنستكشف تطبيقاته والتحديات التي تواجهها هذه التكنولوجيا المبهرة


GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي
GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

{getToc} $title={جدول المحتويات}


GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

GPT-4 هو أحدث نسخة من نظام نماذج اللغة التي طوّرتها OpenAI، ويأتي بعد الإصدار السابق GPT-3.5. إليك ما تحتاج لمعرفته عن GPT-4:

قدرات GPT-4: 

قدرات متعددة الوسائط: GPT-4 هو نموذج متعدد الوسائط كبير، وهذا يعني أنه قادر على قبول الإدخالات النصية والصورية وتوليد نص يشبه النص البشري كإجابات. على سبيل المثال، يمكن له تحليل أوراق العمل وتقديم إجابات على الأسئلة أو قراءة وتفسير الرسوم البيانية لإجراء حسابات استنادًا إلى البيانات المقدمة.

تحسين القدرات الفكرية: أظهر GPT-4 قدرات فكرية محسنة، حيث تفوق على الإصدار السابق GPT-3.5 في سلسلة من الامتحانات البيانية المحاكية.

GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي
GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

تاريخ الإصدار: قدمت OpenAI GPT-4 في 14 مارس 2023، بعد ما يقرب من أربعة أشهر من إطلاق ChatGPT للجمهور في نوفمبر 2022.

الوصول إلى GPT-4:

لم تجعل OpenAI قدرات GPT-4 على استيعاب الإدخالات البصرية متاحة عبر أي منصة حتى الآن، حيث أنهم يتعاونون مع شريك واحد في هذا الصدد.

يمكنك الوصول إلى قدرة GPT-4 على معالجة النصوص من خلال اشتراك في ChatGPT Plus مقابل 20 دولارًا شهريًا. ومع ذلك، هناك قيود على عدد المستخدمين حيث يمكن أن تكون الإمكانية محدودة.

Bing Chat، الدردشة التي تعمل بواسطة مايكروسوفت، تعتمد على GPT-4 ومتاحة مجانًا، ولكن قد تحتاج إلى التسجيل من خلال قائمة انتظار.

Bing Chat:

Bing Chat هو دردشة مايكروسوفت التي تستفيد من نموذج اللغة المتقدم لشركة OpenAI، GPT-4. اكتسبت شهرة بسبب قدرتها على القيام بنفس الأمور التي يمكن لـ ChatGPT القيام بها ولكن مع وصول كامل إلى الإنترنت.

خلال شهر واحد من إطلاقها، أجريت 45 مليون محادثة على Bing Chat، وتفتخر بوجود 100 مليون مستخدم يومي نشط وفقًا لـ يوسف مهدي، نائب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ومدير التسويق للمستهلكين.

واجهة برمجة التطبيقات (API) لـ GPT-4:

نعم، هناك واجهة برمجة تطبيقات (API) لـ GPT-4 متاحة للمطورين ويمكن الوصول إليها من خلال قائمة انتظار.

النموذج المستخدم في ChatGPT:

يستخدم ChatGPT حاليًا نموذج GPT-3.5، الذي يمكنه معالجة الإدخال والإخراج النصي ولكنه لا يتمتع بقدرات متعددة الوسائط مثل GPT-4.

الفروق بين GPT-4 وGPT-3.5:

الفرق الرئيسي بين النموذجين هو أن GPT-4 هو نموذج متعدد الوسائط، مما يعني أنه يمكنه معالجة الإدخالات النصية والصورية. على عكس ذلك، يمكن لـ GPT-3.5 فقط معالجة الإدخالات النصية.

الاختلاف بين GPT-3.5 وGPT-4 يُعبر عنه عادة بأنه "دقيق" في المحادثات العادية، ومع ذلك، من المتوقع أن يكون النموذج الجديد أكثر قدرة من ناحية الموثوقية والإبداع وحتى الذكاء.

قيود GPT-4:

GPT-4 غير موثوق تمامًا وما زال قد يرتكب أخطاء، بما في ذلك "تخيل" حقائق وأخطاء في الاستدلال. ومع ذلك، تزعم OpenAI أن GPT-4 يخيل الأمور بشكل أقل بكثير مقارنة بالنماذج السابقة، حيث يحصل GPT-4 على درجة تقييمية أعلى بنسبة 40٪ من GPT-3.5 في تقييم الواقعية الداخلي.


GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي
GPT-4 جيل جديد من الذكاء الاصطناعي

كيفية استخدام جي بي تي 4 مجانا

حاليًا، GPT-4 غير متاح مجانًا، ولا توجد طريقة لاستخدامه مجانًا.

ومع ذلك، يمكن استخدام العديد من نماذج لغة الذكاء الاصطناعي الأخرى مجانًا. واحدة من عمليات محاكاة اللغة الشهيرة القليلة هي GPT-3، وهي متاحة من خلال واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بـ OpenAI. لاستخدام GPT-3، قم بالتسجيل للحصول على مفتاح واجهة برمجة التطبيقات (API) على موقع OpenAI الإلكتروني واتبع التعليمات الخاصة بدمج واجهة برمجة التطبيقات (API) في مشروعك.

بمجرد أن تتمكن من الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات (API)، يمكنك إدخال المطالبات الخاصة بك وتلقي الاستجابات التي تم إنشاؤها.

هناك خيار آخر وهو استخدام نماذج لغة مفتوحة المصدر مثل مكتبة Hugging Face's Transformers، والتي تتضمن مجموعة من النماذج مثل GPT-2 وBERT التي يمكن استخدامها مجانًا. لاستخدام هذه النماذج، قم بتثبيت مكتبة Transformers واتبع الوثائق لتحميل النموذج المطلوب وإنشاء نص بناءً على مطالباتك.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن نماذج اللغة هذه مجانية، إلا أنها قد تكون لها حدود للاستخدام أو قيود أخرى. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استخدامها بطريقة أخلاقية ومسؤولة والتأكد من الاستشهاد بأي محتوى تم إنشاؤه بشكل مناسب والتحقق من دقته.

GPT-4: هل يستحق هذا الضجيج؟

من الصعب تقييم قيمتها والارتقاء إلى مستوى الضجيج. ومع ذلك، استنادًا إلى أداء سابقه GPT-3، هناك توقعات عالية لـ GPT-4.

تمت الإشادة بـ GPT-3 على نطاق واسع لقدراته اللغوية المتقدمة، بما في ذلك القدرة على إنشاء نص ملائم للسياق وطلاقة استجابة للمطالبات. كما تم استخدامه في العديد من التطبيقات، مثل chatbots، وإنشاء المحتوى، وترجمة المفردات.

ونظرًا للتحسينات المستمرة في الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية، فمن المعقول أن نتوقع أن يكون GPT-4 أكثر تقدمًا من GPT-3، مع قدرات وتطبيقات أكبر. ومع ذلك، يبقى أن نرى مدى أهمية التحسينات وكيف ستؤثر على مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية.

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن GPT-4 لديه القدرة على أن يكون أداة قوية، إلا أنه مجرد حل سحري لبعض المهام المتعلقة باللغة. مثل جميع نماذج اللغة، فإن لها حدود وقد تنتج أخطاء أو تولد استجابات غير مناسبة. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استخدام GPT-4 بطريقة أخلاقية ومسؤولة والتأكد من الاستشهاد بأي محتوى تم إنشاؤه بشكل مناسب والتحقق من دقته.

في حين أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان GPT-4 يستحق كل هذه الضجة، فمن المعقول أن نتوقع أن يكون تقدمًا كبيرًا في الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي أداة، من الضروري استخدام GPT-4 بطريقة مسؤولة والنظر في حدوده وتفضيلاته المحتملة.



شارك المقال لتنفع به غيرك

خالد الرماح

الكاتب خالد الرماح

خالد الرماح مدون ليبي صاحب مدونة فوتوماكس هي مدونة متخصصة تقدم محتوى غني وشامل حول أنظمة التشغيل مثل ويندوز، لينكس، والأندرويد.تعتبر هذه المدونة مصدرًا موثوقًا للمعلومات

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

1 تعليقات

{مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

1935828649291449623
https://www.photoomax.com/