إنتل تكشف النقاب عن وحدات المعالجة المركزية من الجيل 14 بسرعات تصل إلى 6 جيجا هرتز

نوفمبر 25, 2023
للقراءة
كلمة
نبذة عن المقال: أطلقت إنتل اليوم عائلة المعالجات المكتبية الجديدة Intel Core من الجيل الرابع عشر، بقيادة Intel Core i9-14900K. تشتمل عائلة معالجات سطح المكتب من أ
-A A +A

أطلقت إنتل اليوم عائلة المعالجات المكتبية الجديدة Intel® Core™ من الجيل الرابع عشر، بقيادة Intel® Core™ i9-14900K. تشتمل عائلة معالجات سطح المكتب من أحدث جيل على ستة معالجات سطح مكتب جديدة غير مقفلة عند الإطلاق، مما يوفر ما يصل إلى  6 جيجا هرتز من التردد بمجرد إخراج الجهاز من الصندوق.

إنتل تكشف النقاب عن وحدات المعالجة المركزية من الجيل 14 بسرعات تصل إلى 6 جيجا هرتز
إنتل تكشف النقاب عن وحدات المعالجة المركزية من الجيل 14 بسرعات تصل إلى 6 جيجا هرتز

وتتميز أداة Extreme Tuning Utility (XTU) من Intel الآن بميزة AI Assist الجديدة، مما يتيح زيادة سرعة التشغيل الموجهة بواسطة الذكاء الاصطناعي بنقرة واحدة لتحديد معالجات سطح المكتب Intel Core من الجيل الرابع عشر غير المؤمنة


إنتل تكشف النقاب عن وحدات المعالجة المركزية من الجيل 14 بسرعات تصل إلى 6 جيجا هرتز
إنتل تكشف النقاب عن وحدات المعالجة المركزية من الجيل 14 بسرعات تصل إلى 6 جيجا هرتز

ميزات ومواصفات الجيل الرابع عشر

تعتمد معالجات Core الستة من الجيل الرابع عشر على بنية Intel الهجينة التي ظهرت لأول مرة مع الجيل الثاني عشر في عام 2021 ، مما يعني أن النوى الموجودة في كل وحدة معالجة مركزية مقسمة بين نوى الأداء التي تتعامل مع التطبيقات الرئيسية والنوى الفعالة التي تتولى مهام الخلفية.

يأتي كل طرازين من طراز Core i9 مزودًا بثمانية نوى للأداء و16 نواة فعالة بإجمالي 32 خيطًا. يحتوي كل من معالجي Core i7 على ثمانية نوى للأداء و12 نواة فعالة بإجمالي 20 خيط، وهو عدد نوى أعلى بنسبة 25% من الجيل الأخير. من ناحية أخرى، يحتوي كل من معالجي Core i5s على ستة نوى للأداء وثمانية نوى فعالة بإجمالي 20 خيطًا.

يمكن لـ Core i9s فقط تعزيز تردداتها حتى 6 جيجا هرتز، وذلك بفضل تقنية Intel Thermal Velocity Boost، أثناء التشغيل عند خط أساسي 3.2 جيجا هرتز في نوى الأداء. وفي الوقت نفسه، يمكن لجهازي Core i7s الوصول إلى ما يصل إلى 5.6 جيجا هرتز باستخدام تقنية Intel Turbo Boost Max Technology 3.0 أثناء العمل بسرعة 3.4 جيجا هرتز. يبلغ ذروة جهازي Core i5s 5.3 جيجا هرتز مع خط أساسي 3.5 جيجا هرتز.

تتضمن الميزات الجديدة في وحدات المعالجة المركزية Intel Application Optimization، وهي سياسة جدولة سلاسل رسائل جديدة تعمل مع Intel Thread جدولة لتعزيز الأداء في ألعاب معينة. وفي الوقت نفسه، تحصل أداة Extreme Tuning Utility من Intel على ترقية باستخدام نموذج AI جديد يوصي بإعدادات رفع تردد التشغيل المخصصة.

تأتي المعالجات أيضًا مع "تعليمات مدمجة تعمل على تسريع أداء أعباء عمل الذكاء الاصطناعي"، وفقًا لشركة Intel. يمكن للمطورين الاستفادة من هذه التعليمات باستخدام مجموعة أدوات Intel OpenVINO، التي تعمل على تحسين نماذج الذكاء الاصطناعي لأنواع المعالجات المختلفة.

تدعم جميع المعالجات ذاكرة DDR4 وDDR5، بسعة ذاكرة تصل إلى 192 جيجابايت كحد أقصى، وما يصل إلى 16 مسارًا لاتصال PCIe 5.0 وأربعة مسارات لـ PCIe 4.0 وWi-Fi 6/6E وBluetooth 5.3. على مستوى الشرائح، تدعم وحدات المعالجة المركزية أيضًا الحلول المنفصلة لشبكات Wi-Fi 7 وBluetooth 5.4 وThunderbolt 4 وThunderbolt 5.

يتم دعم وحدات المعالجة المركزية (CPUs) من خلال اللوحات الأم الجديدة والحالية القائمة على شرائح Intel 600 و700، مما يتيح الفرص للشركاء لبيع وحدات المعالجة المركزية (CPUs) كترقيات للعملاء الذين يستخدمون تلك الشرائح.

تتفوق Intel على AMD في بعض المقاييس، وتتأخر في مقاييس أخرى

في إعلانها، وصفت إنتل الجيل الرابع عشر من وحدات المعالجة المركزية الأساسية بأنها "أفضل تجربة سطح مكتب متاحة في السوق اليوم".

لكن مقارنات الأداء التنافسية التي قدمتها شركة تصنيع الرقائق أظهرت نتائج مختلطة، حيث توفر وحدة المعالجة المركزية الرائدة في المجموعة، Core i9-14900K، نفس الأداء تقريبًا أو أسوأ منه عبر أكثر من نصف ألعاب الكمبيوتر التي تم أخذ عينات منها والتي يبلغ عددها 25 لعبة مقارنة مع Ryzen 9 7950X3D الرائد من AMD.

كان أداء Core i9-14900K أبطأ بنسبة 23% في Dota 2 ، وأبطأ بنسبة 11% في Cyberpunk 2077 وMarvel's Guardians of the Galaxy " وأبطأ بنسبة 6% في League of Legends و Horizon Zero Dawn . وكادت الشريحة أن تسد فجوة الأداء مع خمسة ألقاب أخرى بما في ذلك Red Dead Redemption 2 .

كانت وحدة المعالجة المركزية على قدم المساواة أو أفضل قليلاً في خمس ألعاب مختلفة، بما في ذلك "Call of Duty: Modern Warfare II" و"Grand Theft Auto V". وشهدت تسع ألعاب أخرى مكاسب في الأداء تتراوح بين 7% و23% مع معالج Core i9-14900K، بما في ذلك Starfield ، التي شهدت زيادة بنسبة 23% مع Intel مقارنة بـ AMD.

وفي الوقت نفسه، أشارت إنتل إلى أن Core i9-14900K يتمتع بميزة واضحة أكثر مقارنة بمعالج AMD Ryzen 9 7950X في معايير إنشاء المحتوى، مع مكاسب في الأداء في خانة مفردة ومنخفضة مزدوجة.

على سبيل المثال، تم تشغيل أعلى وحدة معالجة مركزية من Intel بشكل أسرع بنسبة 6% في PugetBench for After Effects وAutodesk 3ds Max Toon Shader Arnold Render وMaxon Cinebench 2024 المقاييس متعددة النواة. لقد كان أسرع بنسبة 7% في اختبارات CrossMark وPugetBench في Lightroom Classic.

أما بالنسبة للمعايير الأخرى، فقد كان أداء Core i9-14900K أسرع بنسبة 12% في اختبار Autodesk: Revit Render Model Creation، وأسرع بنسبة 14% في اختبار Maxon Cinebench 2024 أحادي النواة، وأسرع بنسبة 17% في اختبار AutoCAD Cadalyst C2015.

أظهرت Intel أيضًا أن Core i7-14700K يمكن أن يتفوق على AMD's Ryzen 9 7950X بأرقام مفردة أو مزدوجة منخفضة في سبعة من معايير إنشاء المحتوى التسعة.

أما بالنسبة لكيفية مقارنة أحدث وحدات المعالجة المركزية من Intel مع الجيل السابق، فقد أظهرت الشركة تعزيزات من رقم واحد لأربعة معايير لإنشاء المحتوى وتحسينات من رقمين في أربعة معايير أخرى.

شارك المقال لتنفع به غيرك

خالد الرماح

الكاتب خالد الرماح

خالد الرماح مدون ليبي صاحب مدونة فوتوماكس هي مدونة متخصصة تقدم محتوى غني وشامل حول أنظمة التشغيل مثل ويندوز، لينكس، والأندرويد.تعتبر هذه المدونة مصدرًا موثوقًا للمعلومات

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1935828649291449623
https://www.photoomax.com/