أهم الوسائل لحماية الحاسوب 2022

أهم الوسائل لحماية الحاسوب 2022
Advertisements

المتسللون هم مجرمون يحصلون على وصول غير مصرح به إلى الشبكة وأجهزة الكمبيوتر ، عادة بقصد سرقة بيانات حساسة ، مثل المعلومات المالية أو أسرار الشركة.
يمكن حماية أجهزة الحاسوب باستخدام جدار الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات واتباع أفضل الممارسات لاستخدام الحاسوب.

أهم الوسائل لحماية الحاسوب
أهم الوسائل لحماية الحاسوب

لماذا أمن الكمبيوتر مهم

أمان الكمبيوتر مهم لأنه يحافظ على حماية معلوماتك. إنه مهم أيضًا لصحة جهاز الكمبيوتر بشكل عام ؛ يساعد الأمان المناسب للكمبيوتر في منع الفيروسات والبرامج الضارة ، مما يسمح للبرامج بالعمل بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

ما هي أكثر تهديدات أمان الكمبيوتر شيوعًا

تثبيت برنامج لم يتم التحقق منه

عندما لا يفهم الناس عواقب تثبيت برامج لم يتم التحقق منها ، فإنهم يفتحون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أمام الهجمات المحتملة. على سبيل المثال ، قد يقومون بتنزيل تطبيق سطح مكتب مجاني ، والذي يقوم عن غير قصد بتثبيت برامج التجسس أو شريط أدوات المتصفح جنبًا إلى جنب مع التطبيق.

عادةً ما تحتوي تطبيقات البرامج المجانية هذه على تثبيت مربع اختيار قد يفوته بعض الأشخاص ، مما يسمح بتثبيت برامج التجسس أو أشرطة الأدوات. يمكن لبرامج التجسس هذه ، في كثير من الحالات ، تتبع كل ما تفعله في متصفح الويب الخاص بك. من المحتمل أن تؤدي أشرطة الأدوات هذه إلى إبطاء النظام بأكمله.

Advertisements

عندما تقوم بتثبيت برنامج لم يتم التحقق منه ، فأنت تنفتح على:

  1. أحصنة طروادة
  2. برامج التجسس
  3. الفيروسات
  4. وأكثر بكثير

ما هو فيروس الكمبيوتر؟

فيروس الكمبيوتر هو جزء خبيث من رمز الكمبيوتر مصمم للانتشار من جهاز إلى جهاز. مجموعة فرعية من البرامج الضارة ، عادةً ما يتم تصميم تهديدات النسخ الذاتي هذه لإتلاف جهاز أو سرقة البيانات.

ماذا يفعل فيروس الكمبيوتر؟

تتم برمجة بعض فيروسات الكمبيوتر لإلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق إتلاف البرامج أو حذف الملفات أو إعادة تهيئة محرك الأقراص الثابتة. يقوم الآخرون ببساطة بتكرار أنفسهم أو إغراق الشبكة بحركة المرور ، مما يجعل من المستحيل القيام بأي نشاط على الإنترنت. حتى فيروسات الكمبيوتر الأقل ضررًا يمكن أن تعطل أداء نظامك بشكل كبير ، وتستنزف ذاكرة الكمبيوتر وتتسبب في تعطل الكمبيوتر بشكل متكرر.

أهم الوسائل لحماية الحاسوب
أهم الوسائل لحماية الحاسوب

كيف يصاب الكمبيوتر بالفيروس؟

حتى لو كنت حريصًا ، يمكنك التقاط فيروسات الكمبيوتر من خلال أنشطة الويب العادية مثل:

مشاركة الموسيقى أو الملفات أو الصور مع مستخدمين آخرين

Advertisements

زيارة موقع مصاب

فتح البريد الإلكتروني العشوائي أو مرفق البريد الإلكتروني

تنزيل ألعاب مجانية وأشرطة أدوات ومشغلات وسائط وأدوات مساعدة أخرى للنظام

تثبيت تطبيقات البرامج السائدة دون قراءة اتفاقيات الترخيص بدقة

كيف تنتشر فيروسات الكمبيوتر؟

يمكن أن تنتشر الفيروسات بعدة طرق ، بما في ذلك عبر الشبكات أو الأقراص أو مرفقات البريد الإلكتروني أو أجهزة التخزين الخارجية مثل أجهزة USB. نظرًا لأن الاتصالات بين الأجهزة كانت محدودة أكثر بكثير مما هي عليه اليوم ، فقد انتشرت فيروسات الكمبيوتر المبكرة بشكل شائع من خلال الأقراص المرنة المصابة.

اليوم ، أصبحت الروابط بين الأجهزة التي تدعم الإنترنت شائعة ، مما يوفر فرصًا كبيرة لانتشار الفيروسات. وفقًا لوكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأمريكية ، فإن مرفقات البريد الإلكتروني المصابة هي أكثر الوسائل شيوعًا لنشر فيروسات الكمبيوتر. تتطلب معظم فيروسات الكمبيوتر ، وليس كلها ، من المستخدم اتخاذ بعض الإجراءات ، مثل تمكين ” وحدات الماكرو ” أو النقر فوق ارتباط للانتشار.

ما هي أعراض فيروس الكمبيوتر؟

قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا إذا تعرفت على أي من أعراض البرامج الضارة التالية :

  1. بطء أداء الكمبيوتر
  2. سلوك الكمبيوتر الخاطئ
  3. فقدان البيانات غير المبرر
  4. كثرة تعطل الكمبيوتر

أهم وسائل لحماية الحاسب الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الحاسوب والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة. يُعرف أيضًا باسم أمن تكنولوجيا المعلومات أو أمن المعلومات الإلكترونية. ينطبق المصطلح في مجموعة متنوعة من السياقات ، من الأعمال إلى الحوسبة المتنقلة ، ويمكن تقسيمه إلى عدة فئات مشتركة.

أمن الشبكة هو ممارسة تأمين شبكة الكمبيوتر من المتسللين، سواء المهاجمين أو البرامج الضارة الانتهازية المستهدفة.

يركز أمن التطبيقات على إبقاء البرامج والأجهزة خالية من التهديدات. يمكن أن يوفر التطبيق المخترق الوصول إلى البيانات المصممة لحمايتها. يبدأ الأمان الناجح في مرحلة التصميم ، قبل نشر البرنامج أو الجهاز بوقت طويل.

يحمي أمن المعلومات سلامة وخصوصية البيانات ، سواء في التخزين أو أثناء النقل.

يشمل الأمن التشغيلي العمليات والقرارات الخاصة بمعالجة أصول البيانات وحمايتها. الأذونات التي يمتلكها المستخدمون عند الوصول إلى شبكة والإجراءات التي تحدد كيف وأين يمكن تخزين البيانات أو مشاركتها كلها تندرج تحت هذه المظلة.

يحدد التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال كيفية استجابة المنظمة لحادث الأمن السيبراني أو أي حدث آخر يتسبب في فقدان العمليات أو البيانات. تملي سياسات التعافي من الكوارث كيفية استعادة المؤسسة لعملياتها ومعلوماتها للعودة إلى نفس القدرة التشغيلية كما كانت قبل الحدث. استمرارية الأعمال هي الخطة التي تعود عليها المنظمة أثناء محاولتها العمل بدون موارد معينة.

يتعامل تعليم المستخدم النهائي مع أكثر عوامل الأمن السيبراني التي لا يمكن التنبؤ بها: الأشخاص. يمكن لأي شخص إدخال فيروس عن طريق الخطأ إلى نظام آمن من خلال عدم اتباع ممارسات الأمان الجيدة. يعد تعليم المستخدمين حذف مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة ، وليس توصيل محركات أقراص USB غير محددة الهوية ، والعديد من الدروس المهمة الأخرى أمرًا حيويًا لأمن أي مؤسسة.

أنواع التهديدات السيبرانية

التهديدات التي يتصدى لها الأمن السيبراني ثلاثة أضعاف:

  1. تشمل الجرائم الإلكترونية جهات فاعلة فردية أو مجموعات تستهدف أنظمة لتحقيق مكاسب مالية أو إحداث اضطراب.
  2. غالبًا ما تنطوي الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت على جمع معلومات ذات دوافع سياسية.
  3. يهدف الإرهاب السيبراني إلى تقويض الأنظمة الإلكترونية لإحداث الذعر أو الخوف.

الحماية من فيروسات الحاسوب

عندما تقوم بتسليح نفسك بالمعلومات والموارد ، فأنت أكثر حكمة بشأن تهديدات أمان الكمبيوتر وأقل عرضة لتكتيكات التهديد. اتخذ هذه الخطوات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك بأفضل حماية من فيروسات الكمبيوتر:

  1. استخدم الحماية من الفيروسات وجدار الحماية
  2. احصل على برنامج مكافحة التجسس
  3. احرص دائمًا على تحديث برامج الحماية من الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس
  4. قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك بانتظام
  5. قم بزيادة إعدادات الأمان في متصفحك
  6. تجنب المواقع المشكوك فيها
  7. فقط قم بتنزيل البرامج من المواقع التي تثق بها.
  8. قم بتقييم البرامج المجانية وتطبيقات مشاركة الملفات بعناية قبل تنزيلها.
  9. لا تفتح رسائل من مرسلين غير معروفين

احذف الرسائل التي تشك في كونها بريدًا عشوائيًا على الفور
يشبه الكمبيوتر غير المحمي بابًا مفتوحًا لفيروسات الكمبيوتر. تراقب جدران الحماية حركة مرور الإنترنت داخل وخارج جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتخفي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من المحتالين عبر الإنترنت الذين يبحثون عن أهداف سهلة. توفر منتجات مثل Webroot Internet Security Complete و Webroot Antivirus حماية كاملة من التهديدات الأكثر خطورة على الإنترنت – برامج التجسس وفيروسات الكمبيوتر. إنها تمنع الفيروسات من الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وتقف في حراسة عند كل مدخل محتمل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتصد أي فيروس كمبيوتر يحاول فتحه ، حتى أكثر السلالات إضرارًا وانحرافًا.

على الرغم من توفر تنزيلات مجانية من برامج مكافحة الفيروسات ، إلا أنها لا تستطيع تقديم مساعدة فيروسات الكمبيوتر التي تحتاجها لمواكبة الهجوم المستمر للسلالات الجديدة. غالبًا ما تتسبب الأشكال غير المكتشفة سابقًا من البرامج الضارة متعددة الأشكال في إحداث أكبر قدر من الضرر ، لذلك من الأهمية بمكان الحصول على حماية مضمونة ومضاد فيروسات في الدقيقة.

هل هناك أي برامج مفيدة توصي بتثبيتها؟

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر مزودة ببرنامج مكافحة فيروسات مثبت بالفعل. على سبيل المثال ، يحتوي Windows 8 و 10 على Windows Defender مضمنًا في نظام التشغيل ، وهو ما يكفي لمعظم المستخدمين. إذا كان لديك إصدار قديم من Windows ، أو ليس لديك برنامج مكافحة فيروسات ، أو تفضل استخدام شيء ما إلى جانب Windows Defender ، فإننا نوصي باستخدام Avast . لقد كان Avast أحد أكثر برامج مكافحة الفيروسات التي حظيت بالثناء والمتوفرة على مر السنين لأنه لا يبطئ نظامك ، كما أنه مجاني.

إذا كنت تبحث عن خيار مدفوع لمكافحة الفيروسات يأتي مع دعم المنتج ، فنحن نوصي باستخدام AVG أو ESET . كلاهما يحظى بثناء كبير في المجتمع التكنولوجي وهما تطبيقات قوية تحافظ على التحديث.

Advertisements

اترك تعليقاً

انتقل إلى أعلى