أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

ربما اشتريت لابتوب جديد. أو ربما لديك جهاز كمبيوتر محمول قديم في خزانتك وتريد أن تعيده إلى الحياة. في كلتا الحالتين ، أفضل توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة هي تلك التي تقدم دعمًا أفضل ويمكن أن تستوعب الأداء الذي تقدمه معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة .

 1: Manjaro Linux - مانجرو لينكس

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

Manjaro Linux هو واحد من أسهل توزيعات لينكس مفتوحة المصدر لتعلم كيفية الاستخدام. وهي مصممة للعمل بشكل صحيح ، مع مجموعة واسعة من البرامج المثبتة مسبقًا.

أهم ما يميز مانجارو لينكس هو أنه معروف جيداً بوجود دعم مذهل للأجهزة ، وذلك بفضل مدير الكشف عن الأجهزة.

ويستند Manjaro على نواة لينكس ، واحدة من أنظمة التشغيل لينكس الأكثر شهرة وعالية للتخصيص. هناك الكثير من الأسباب

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة



يمكنك بسهولة تغيير kernel دون أي اخطاء معقدة. يتيح لك Distros القائم على Linux أيضًا اختيار المكونات الخاصة بك. وهذا يعني أنه يمكنك تخصيصه ليناسب الكمبيوتر المحمول الذي تقوم بتثبيته عليه.
وإذا وجدت نفسك تبحث عن الدعم ، فإن Manjaro لديها مجتمع رائع. لديك حق الوصول إلى Arch Wiki ، وبالطبع منتديات Manjaro .
أفضل ما في الأمر ، إذا كنت تريد حقاً الذهاب إلى Manjaro ، يمكنك شراء Spitfire ، وهو كمبيوتر محمول تم إنشاؤه وبيعه بالكامل من قبل فريق Manjaro.

2: Ubuntu-أوبونتو

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

خيار واضح لأفضل توزيعة لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة هو بالتأكيد أوبونتو .

إنها واحدة من توزيعات Linux الأكثر شعبية والمعروفة ، مما يعني أنها تأتي مع مجتمع كبير بالإضافة إلى دعم قوي عبر الإنترنت.

ولكن ما يجعلها مفيدة بشكل خاص لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة والقديمة هي حقيقة أنها مجانية وخفيفة الوزن وتوفر دعمًا ممتازًا للمستخدم في معظم الأجهزة.

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

يقبل Ubuntu عادة أي جهاز تقوم بتوصيله بالكمبيوتر المحمول الخاص بك. هذا بفضل حقيقة أن معظم الشركات المصنعة توفر برامج تشغيل Ubuntu.

في Ubuntu Software Center ، ستجد تطبيقات مجانية لإنجاز أي مهمة على الكمبيوتر المحمول الخاص بك.
أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

إنه يعمل بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة التي عمرها بضع سنوات ، ولكن من المهم أن نلاحظ أنها تتطلب ذاكرة وصول عشوائي أكبر من العديد من التوزيعات الخفيفة الوزن الأخرى الموجودة . لذا ، إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك قديمًا جدًا ، فقد ترغب في اختيار أحد توزيعات Linux الأخرى في هذه المقالة.
ويمكنك معرفة كيفية تتبيت التوزيعة من هدى الموضوع كيفية تثبيت نظام أوبونتو لينكس مع الوندوز

3: Elementary OS


نظام التشغيل الأساسي هو توزيع يعتمد على Ubuntu. مع ذلك ، يمكنك الحصول على بيئة سطح المكتب الجميلة والمعروفة باسم Pantheon.

 يمكنه إنجاز أي شيء تحتاج إلى القيام به باستخدام الكمبيوتر المحمول. وإذا كان هذا الكمبيوتر المحمول هو جهاز متواضع يمكنك سحبه من الخزانة ، فيمكن تشغيله أيضًا.


طور مجتمع نظام التشغيل الأساسي نظام التشغيل ليكون خفيف الوزن وفعال قدر الإمكان. وبسبب ذلك ، يتم تشغيله بسهولة على تشكيلة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة الاداء (أو حتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية ).



أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

تشتمل أداة العرض على ميزة الإضاءة الليلية عندما تستخدم الكمبيوتر المحمول في البيئات ذات الإضاءة المنخفضة مثل صالة الطلاب أو المكتبة.
كما أنه يوفر قياس مناسب ، والقدرة على عكس العرض الخاص بك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول لتقديم عرض تقديمي على شاشة أكبر.

يعتبر نظام التشغيل الأساسي أحد أفضل توزيعات لينكس البديلة لأي شخص يقوم بالتبديل من Windows أو macOS. وإذا كنت مستخدمًا لنظام التشغيل Mac ، فالأمر جيد بشكل خاص بفضل ظهور سطح المكتب على جهاز Mac.

لقد قمنا بتضمين نظام التشغيل الأساسي في قائمتنا لأفضل توزيعات لينكس للتثبيت ولسبب وجيه. وإذا واجهت أي مشاكل ، فإن منتدى منتدى نظام التشغيل الأساسي  يوفر مساعدة ممتازة.

4: openSUSE

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

وترعى توزيعة اوبن سوس من قبل كبرى الشركات مثل B1 Systems و AMD (وبالطبع SUSE).

كما أنها شائعة بين مدراء النظام وطلاب علوم الكمبيوتر. لماذا ا؟ لأنه يتيح لك التحكم في العديد من الوظائف والخدمات دون الحاجة إلى تعلم أو حفظ أي أوامر معقدة.

هذا بفضل YaST ، واحدة من أفضل وأقوى أدوات تهيئة النظام في أي توزيعة لينكس 

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

.وهذا يعني أنه يمكنك بسهولة تهيئة نظام التشغيل بما يتناسب مع نظام الكمبيوتر المحمول الذي تقوم بتثبيته عليه.

لديه دعم رائع ، ويعمل بشكل جيد .

أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

حتى تم إعطائها اختبارًا بواسطة ZDNet على كمبيوتر محمول جديد يحمل أحدث الأجهزة المثبتة. وجدوا أنها عملت دون عيب.

"العرض والرسومات والصوت وفتحات USB و SD. لا يوجد شيء خاص لتثبيت أو تنزيل أو ترجمة أو أي شيء. عندما أقوم بتوصيل شاشة HDMI ، مع تشغيل النظام بالفعل ، تم التعرف عليه وتهيئته على النحو الأمثل كسطح مكتب ، كل ذلك دون إزعاج شاشة الكمبيوتر المحمول. جميل جدا جدا."

مع القدرة على التعامل مع أحدث الأجهزة ، يمكنك التأكد من أن OpenSUSE سيعمل جيدًا على أي من أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة.

وإذا واجهت أية مشكلات ، فإن openSUSE يوفر قسمًا كاملاً من Wiki مخصصًا لمساعدة الأشخاص في تثبيت واستخدام OpenSUSE على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

5. Linux Mint




ويستند Linux Mint على Ubuntu ، ولكن الكثير من الناس يختارون تثبيته بدلاً من ذلك بسبب وزنه الخفيف.

كما أنه يشعر بانه مألوف قليلاً للأشخاص الذين اعتادوا على واجهة مستخدم Windows.


أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

يأتي مثبتًا مسبقًا مع عدد من الأشياء التي لا يقوم Ubuntu بتثبيتها بشكل افتراضي.

على سبيل المثال ، تشتمل على برامج الترميز التي تحتاجها لمشاهدة فيديو Flash. يحتوي Ubuntu على خيار تثبيت أدوات الجهات الخارجية لهذا أثناء التثبيت ، ولكن لا يتم تعيين هذه الخيارات بشكل افتراضي.


أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

إن الفائدة التي تحصل عليها عن طريق تثبيت Linux Mint بدلاً من Ubuntu هي نظام تشغيل خفيف الوزن يعمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة. ولكن لا يزال بإمكانك الوصول إلى مستودعات برامج أوبونتو لتنزيل تطبيقات وأدوات إضافية قد تحتاجها.