"علي بابا" تطلق تقنية ذكية لمساعدة المكفوفين على التسوق الإلكتروني

    "علي بابا" تطلق تقنية ذكية لمساعدة المكفوفين على التسوق الإلكتروني
    "علي بابا" تطلق تقنية ذكية لمساعدة المكفوفين على التسوق الإلكتروني



    أعلنت مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية إطلاقها تقنية ذكية تحمل اسم "Smart Touch"، تسهيل عملية التسوق عبر الهواتف الذكية على المكفوفين.


    ووفق ما ذكر موقع "Techcrunch"، هي قطعة بلاستيكية توضع أعلى الشاشة تحتوي على ثلاث أزرار صغيرة من السليكون قابلة للمس، تمكن من إصدار الأوامر عند الضغط عليها، كأمر الرجوع في القائمة أو تأكيد طلب معين كالشراء مثلاً، مما يساعد المكفوف على تجنب الاختيارات الخاطئة للأوامر ويجعل الأمر أكثر سهولة باللجوء للضغط بشكل يدوي على الاختصارات بعيداً عن الواجهة المليئة بالأيقونات وسوء الفهم مع القارئ الرقمي.

    ولا يقتصر استخدام أداة اللمس الجديدة على الأصابع فقط؛ إنما تستخدم أيضًا للسماع لقراءة نص معين بشكل سريع دون اللجوء لسماعات الأذن أو تشغيلها على السماعات الخارجية بصوت عالي وذلك برفع الهاتف ولمس الأزرار للأذن.

    وتعمل قطعة اللمس الذكية على نسختين خاصتين من تطبيقي "Taobao" و "Alipay"، المملوكين لمجموعة "علي بابا"، حيث يختلف الأداء الوظيفي للأزرار عند الانتقال بين التطبيقين بشكل تلقائي.

    ولن يتجاوز سعر التقنية الجديدة دولا واحد، ولكنها تحتاج للعديد من الاختبارات لتصبح متوفقة مع كل التطبيقات، حيث قال مدير الأبحاث في أكاديمية DAMO، تشن تشاو، أن التقنية جاهزة لكنها تحتاج فقط للوقت من أجل اختبارها على الهواتف الذكية المختلفة.

    جدير بالذكر، أن "علي بابا" أعلنت منذ عامين عن عملها لتوفير تقنية خاصة بالمكفوفين لتسهيل عملية التسوق عبر الهواتف الذكية، وقامت بالاسثمار في أكادميتها DAMO للأبحاث، حيث توصلت اليوم إلى توفير ما أطلقت عليه "Smart Touch". 
    شارك المقال

    مقالات متعلقة