كيفية استخدام البيتكوين

    كيفية استخدام البيتكوين

    البيتكوين هي أول عملية رقمية قضت على فكرة الوسيط المالي وهو ما أكسبها ميزة تنافسية هائلة واجتذبت عددًا ضخمًا من المستخدمين في فترة زمنية صغيرة للغاية. قدرت البيتكوين على التحرر من مركزية التعامل المالي عن طريق تجنب تدخل البنوك وشركات تحويل الأموال، وهو ما جعلها سوقًا عالميًا لا تحتاج إلى الدخول إليه إلا إلى الإنترنت فقط لا غير. نناقش فيما يلي كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء استخدام البيتكوين.*



    1. كيفية استخدام البيتكوين
      1
      احصل على البيتكوين عن طريق واحدة من الطرق التالية:
      • اشترِ كميات ضئيلة من البيتكوين عبر الإنترنت . إذا كنت ستشتري عملة البيتكوين بقدر أقل من 2000 دولار أمريكي أو إذا كنت تتعامل لأول مرة مع العملات الرقمية المُشفرة، فجرب الاعتماد على المحافظ المشتركة (بالإنجليزية: combined wallet) أو التعامل مع بائعي البيتكوين. أشهر هذه المواقع هي "كوين بايز" (بالإنجليزية: Coinbase) و "إكزابو" (بالإنجليزية: Xapo). تتيح لك هذه المواقع إمكانية شراء كميات قليلة من البيتكوين مقابل الحصول على رسوم خدمة تصل تقريبًا إلى 1%، وكما يحدث في البنوك، سوف تقوم تلك الجهات بالاحتفاظ لك بالبيتكوين في خوادمهم.
      • اشترِ كميات كبيرة من البيتكوين عن طريق واحدة من منصات تداول البيتكوين. إذا كنت تخطط لشراء بيتكوين بقيمة أكبر من ألفين دولار، فلا تفوت على نفسك فرصة الاستفادة من نسبة العمولة الأقل المقدمة لك من خلال منصات التداول. تعمل هذه المنصات بشكل شبيه بالبورصة وسوق الأوراق المالية حيث يتغير السوق بناءً على العرض والطلب على مدار 24 ساعة يوميًا. تتشابه عملية إنشاء حساب جديد في هذه المنصات مع فتح حساب جديد في البنك، بمعنى أنك ستحتاج إلى إمدادهم باسم الحقيقي ومعلومات التواصل معك وإرسال الأموال اللازمة لفتح الحساب. توجد منصات تداول للبيتكوين مخصصة لكل بلد أو عملة تداول تقريبًا بما يمكنك من اختيار الأنسب لك بناءً على موقعك الجغرافي.
        • من دولار أمريكي إلى بيتكوين: بيت فينيكس (بالإنجليزية: Bitfinex) و جي دي آيه إكس (بالإنجليزية: GDAX)، والمملوكة من قبل "كوين بايز".
        • من اليورو إلى بيتكوين: كراكين، (بالإنجليزية: Kraken)
        • للعملات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، جرب التعامل مع بيت أوازيس.
      • استخرج الأموال من ماكينات الصراف الآلي للبيتكوين. توجد ماكينات الصراف الآلي للبيتكوين في العديد من الدول حول العالم حاليًا والتي تسمح لك باستبدال الأموال النقدية بالبيتكوين أو العكس. تحصل خدمات الصراف الآلي على نسبة تحويل ما بين 5 إلى 8% لإتمام عملية التحويل. يمكنك معرفة قائمة بماكينات الصراف الآلي المُحدثة حول العالم من خلال الرابط التالي: www.coinatmradar.com
      • اشترِ البيتكوين من شخص وجهًا لوجه. تقريبًا من الممكن في أي مكان في العالم حاليًا – سواء كان ذلك قانونيًا في بلدك أم لا – أن تشتري البيتكوين من أحد البائعين وجهًا لوجه نظير دفع مبلغ نقدي من الأموال. سوف تدفع له الأموال وفي الحال يتم تحميل نصيبك من البيتكوين إلى هاتفك الذكي. فقط ننصح بأن تبدأ بشراء كميات صغيرة من البيتكوين في البداية على الأقل إلى أن تبني ثقة متبادلة مع البائع. اطلع على موقع "لوكال بيتكوينز" LocalBitcoins لمعرفة المزيد حول بائعي البيتكوين في مختلف المناطق حول العالم.
      • اربح البيتكوين. ابحث عن الشركات أو المواقع الإلكترونية التي يمكنك أن تعمل معهم نظير الحصول على مرتبك على هيئة عملات من البيتكوين؛ يمكنك كذلك أن تفتح متجرك الإلكتروني عبر موقع "أوبن بازار" (بالإنجليزية: OpenBazaar) وهو نسخة شبيهة بموقع "إيباي الشهير" لكنها تعمل بالبيتكوين بدلًا من الأموال التقليدية، يمكنك من خلالها أن تبيع مختلف الأشياء نظير الحصول على ثمنها بالبيتكوين.
      • انشط في تعدين البيتكوين. قم بتحميل أحد برامج تعدين البيتكوين وتعلم كيفية تشغيلها (على سبيل المثال لا الحصر، برنامج "سي جي مينر"، بالإنجليزية: CGMiner). تحتاج إلى استخدام جهاز كمبيوتر مخصص قادر على تحويل المعادلات الرياضية إلى بيتكوين. لاحظ أن حركة تعدين البيتكوين والربح من وراء ذلك كانت متاحة للأفراد في أيام البيتكوين الأولى، لكنها أصبحت تحت سيطرة شركات كُبرى متخصصة. ادرس الأمر جيدًا قبل الإقدام عليه.
    2. كيفية استخدام البيتكوين
      2
      أنشئ محفظة البيتكوين الخاصة بك الأولى. إذا كنت لا تشعر أنك قادر على الإلمام تقنيًا بالتفاصيل المعقدة الخاصة بالبيتكوين، فمن المقبول جدًا أن تتجاهل كل الخطوات التالية وتكتفي بالاحتفاظ بما تملكه من البيتكوين في الحساب حيث قمت بشرائهم، وهو ما يقوم به أغلب مُلاك البيتكوين في حقيقة الأمر. الفكرة فقط أنك تحرم نفسك من ميزة البيتكوين الأساسية، وهي أنها ليست خاضعة بالأساس لأي وسيط يتحكم بها نيابة عنك. تظهر هنا أهمية محفظة البيتكوين. لاحظ أن منصات تداول البيتكوين تقوم بتخزين كميات من البيتكوين تصل قيمتها لمئات ملايين الدولارات، وهو ما يجعلها جاذبة للكثير من هجمات قراصنة الإنترنت. قد يكون الخيار الأكثر أمانًا هو الاحتفاظ بما تملكه من البيتكوين في محفظتك الخاصة بدلًا من الاكتفاء بوضعهم في حسابات منصات التداول. تضمن لك كل خيارات محافظ البيتكوين المذكورة فيما يلي ألا يتم منح أي طرف ثالث حق الوصول لمعلومات حول ما تملكه من رصيد.
      • محفظة بيتكوين للهاتف الذكي: (بالإنجليزية: Mobile Wallets)، وكما هو واضح من اسمها، هي محفظة إلكترونية يمكن تشغيلها من هاتفك الذكي. تسهل هذه المحافظ من تعاملاتك المالية عن طريق البيتكوين، حيث يمكنك حملها معك في أي مكان وكذلك استخدامها بخطوات بسيطة في الشراء أو الدفع. لاحظ كذلك أن الهواتف الذكية أقل عرضة للإصابة بالبرمجيات الخبيثة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر، ما يجعلها بيئة آمنة نسبيًا خاصة عندما يتعلق الأمر بكميات قليلة من البيتكوين. فيما يلي قائمة بأفضل خيارات محافظ بيتكوين للهاتف الذكي:
      • محفظة بيتكوين على الإنترنت: واحدة من الخيارات المريحة وسهلة الاستعمال، ويرجع ذلك لكونها متاحة للاستخدام عبر الإنترنت دائمًا. كل ما تحتاج إليه هو إنشاء حساب وتسجيل الدخول. أشهر خيارات هذا النوع من محافظ البيتكوين هي:
      • محفظة البيتكوين على شكل جهاز إلكتروني: واحدة من الخيارات عالية الأمان ولا يشوبها شائبة في أغلب الحالات. إذا كنت مبتدئًا فيما يخص التعامل مع البيتكوين وكنت ترغب في تخزين البيتكوين بطريقة آمنة، فمن المقترح أن تستثمر بعض من أموالك في شراء جهاز المحفظة لتخزين رصيدك. إنها بمثابة الأجهزة المخصصة فقط للاحتفاظ إلكترونيًا برموزك التشفيرية الخاصة بالبيتكوين والعمليات المدفوعات. تكون هذه الأجهزة عادة صغيرة الحجم والمضغوطة وبعضها يكون على شكل فلاشات "يو إس بي". لاحظ أن اسمها بالإنجليزية قد يكون: Hard-wire Wallets أو Hardware Wallets. من أشهر الخيارات المتاحة للشراء:
      • المحفظة الورقية لعملات البيتكوين: من الخيارات الآمنة للغاية عندما يتعلق الأمر بالتخزين طويل الأمد. الميزة الأساسية لها أنها بالغة الحصانة ضد محاولات القرصنة الإلكترونية، لكن عندما يتعلق الأمر بإنفاق البيتكوين، فلن تكون أبدًا الخيار الأسهل للقيام بذلك.
        • هذه محفظة صغيرة الحجم ومُدمجة ومصنوعة من الورق الذي يحتوي على رمز تشفيري. من مميزات المحفظة الورقية أن الرمز المفتاحي السري لمحفظتك لا يتم تخزينه رقميًا، ومن ثم يكون آمنًا ضد أي محاولات للقرصنة الإلكترونية أو الأعطال في أجهزة الكمبيوتر وأقراص التخزين. توفر العديد من الخدمات الإلكترونية خدمات المحفظة الورقية للبيتكوين، والتي تقدر على توليد عنوان خاص بك للبيتكوين ثم إعداد صورة تحتوي على رمزين للاستجابة السريعة (بالإنجليزية: QR Code)؛ أحدهما يحتوي على عنوان عام يمكنك استخدامه في استقبال البيتكوين، والآخر هو الرمز التشفيري السري الخاص بك، والذي تستخدمه في إنفاق البيتكوين المخزنة على هذا الحساب أو العنوان. يتم بعد ذلك طباعة هذه الصورة في ورقة بحجم كبير، تقدر على طيها إلى نصفين وحملها معك أينما تحركت.
      • لن تكون المحفظة المتطورة خيارك المثالي إذا كنت ما زلت مبتدئًا، لكنه في حقيقة الأمر الشكل المثالي الذي تم تصميمه ليتلاءم مع فكرة البيتكوين الأصلية. سوف تكون بحاجة إلى تشغيل نسخة محلية من سلسلة الكتل (بالإنجليزية: Blockchain)، لضمان أن تظل معاملاتك بالبيتكوين مجهولة. أفضل برمجيات المحافظ المتطورة للبيتكوين هي:
    3. كيفية استخدام البيتكوين
      3
      أنشئ عنوان بيتكوين عام. استخدم المحفظة التي أنشأتها في الخطوات السابقة لإنشاء ما يُسمى "العنوان العام" الخاص بك، وهو ما يكون بمثابة البريد الإلكتروني الذي يمكنك من خلاله أن تستقبل البيتكوين عن طريق مشاركته مع الطرف المُرسل.
      • يكون عنوان البيتكوين العام عبارة عن سلسلة طويلة من الحروف والأرقام العشوائية باللغة الإنجليزية، كما هو الأمر في المثال التالي: 16BPS8xb5k36MeNLWmfZ1zpjCqbDhgyaHg. نعم يكون بهذا الطول.
    4. كيفية استخدام البيتكوين
      4
      أرسل كمية صغيرة من البيتكوين إلى ذلك العنوان العام الخاص بك الذي أنشأته عن طريق خاصية "السحب" أو "الإرسال" في المنصة أو المكان الذي اشتريت البيتكوين عبره. قد تحتاج للانتظار مدة بين 10 إلى 20 دقيقة للحصول على تأكيد الإرسال، لكن بافتراض أنك قمت بكل شيء بطريقة صحيحة، فمن المفترض أن ترى كمية البيتكوين الصغيرة التي أرسلتها إلى محفظتك قد ظهرت بها في الحال. تهانينا! لقد نجحت في نقل البيتكوين إلى محفظتك وأنت الآن الطرف الوحيد المُتحكم بها.
    5. كيفية استخدام البيتكوين
      5
      استخدم البيتكوين في الاستثمار أو التسوق أو التطوع أو حتى اهدها للآخرين. تمامًا كما هو الأمر مع الأموال النقدية، قائمة الأشياء التي يمكنك القيام بها بواسطة البيتكوين لا تُعد ولا تُحصى، طالما قبل الطرف الآخر التعامل عن طريق البيتكوين بالطبع. فيما يلي قائمة ببعض الاقتراحات:
      • استثمر البيتكوين. بما أنه يوجد فقط 21 مليون بيتكوين ولن يتم إنشاء المزيد منهم، فمن الأكيد أن قيمة كل بيتكوين واحدة سوف تزداد وتزداد بمرور الوقت طالما زاد الطلب عليها من الأفراد واستمروا في استخدامها وخلقت لنفسها مساحة أكبر من سوق التعاملات المالية. لا تحتاج للاستثمار في البيتكوين سوى أن تشتريهم وتحتفظ بهم فترة كافية من الوقت، ثم بيعها بسعر أكبر.
      • اشترِ من التجار الذين يقبلون التعامل بالبيتكوين. أصبحت العديد من المتاجر تقبل التعامل بالبيتكوين كما تقبل البطاقات الائتمانية، ومن امثلتها: "أوفر ستوك" و"إكس بيديا" و"ديل" وغيرها الكثير. تتعامل كذلك العديد من الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت بالبيتكوين في الوقت الراهن، بينما قد تجد صعوبة نوعًا ما في إيجاد متاجر في بلدك تقبل الدفع عن طريق البيتكوين إذا كانت غير مُرحب بها قانونيًا أو ليست رائجة بعد.
      • حوّل رصيدك من البيتكوين إلى بطاقات هدايا. يمكنك الاعتماد على طريقة سهلة للغاية لاستعمال رصيدك من البيتكوين وهي شراء بطاقات الهدايا الإلكترونية من مختلف البائعين الإلكترونيين. تقبل العديد من الشركات الكُبرى، بما فيها: "أمازون" و"سيرز"، التعامل عن طريق بطاقات الهدايا المُقدمة من قبل موقع "جيفت" (بالإنجليزية: Gyft)، وهو متجر إلكتروني يقبل التعامل عن طريق البيتكوين.
      • تبرع بالبيتكوين. تقبل العديد من المنظمات الخيرية التعامل عبر البيتكوين، ومنها على سبيل المثال موقع "ويكيبيديا".
      • قدمها كهدية للأصدقاء والأقارب. قد يكون من الممتع أن تمنح جزءًا من رصيدك من البيتكوين إلى صديق على سبيل الهدية، وتعليمه كيفية استخدامها. بما أنك قرأت المقال وطبقته ونجحت بالفعل في تحويل البيتكوين إلى محفظتك، فأنت حققت مستوى جيد من الخبرة في التعامل معها وحان الوقت أن تنقل تلك الخبرة. أمسك هاتف صديقك وثبت عليه المحفظة وأرسل له القليل من البيتكوين لتشجيعه على البدء في استعمال تلك العملة الرقمية الرائعة.
    شارك المقال

    مقالات متعلقة