كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة

    كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة



    يعتبر فيروس حصان طروادة أحد البرمجيات الخبيثة التي تربط نفسها بملف غير ضار، ويغرس نفسه داخل نظام التشغيل. قد تأتي هذه الملفات أحيانًا عبر الرسائل الالكترونية المخادعة أو الغير مرغوب فيها، أو الضغط على الروابط الالكترونية غير المعروفة. يمكن لفيروس طروادة أن يفسد يومك، ولكن لحسن الحظ تسهل إزالته من جهازك. اتبع الخطوات التالية لتنظيف جهازك من فيروس طروادة.



    1. كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة
      1
      أوقف تفعيل نظام استعادة الملفات من جهازك. تستطيع فيروسات طروادة إصابة نقاط استعادة الملفات في نظام التشغيل، مما قد يسبب تكرار إصابة جهازك بالفيروس بعد إزالته.
      • افتح خصائص النظام. وذلك عن طريق الضغط بالزر الأيمن على أيقونة الكمبيوتر، واختيار خصائص. وفي نظام ويندوز 8 يمكنك الضغط على زر الويندوز مع زر ء ثم اختيار النظام.
      • اضغط على رابط " حماية الجهاز".
      • اضغط على زر الضبط.
      • عطل تفعيل حماية الجهاز، وامسح كل نقاط استعادة البيانات المحفوظة على جهازك. سيضمن ذلك عدم تكاثر الفيروس خلال نظام استعادة البيانات. يمكنك إعادة تفعيله مرة أخرى بعد إزالة الفيروس.
    2. كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة
      2
      ثبت أحد البرامج المضادة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة، إن لم يكن لديك برنامجًا مثبتًا بالفعل. هناك العديد من الخيارات المتاحة مجانًأ، بما فيها (Malwarebytes) أو (Avast). يمكن للبرامج مدفوعة الأجر أن تساعدك أكثر، بما أنها تستخدم المزيد من الوسائل للكشف عن الفيروسات.
    3. كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة
      3
      أعد تشغيل الجهاز في وضع الأمان. قم بإعادة تشغيل الجهاز واضغط باستمرار على زر F8 حتى تفتح قائمة التحميل الأولي. اضغط على خيار وضع الأمان، أو وضع الأمان الذي يتيح استخدام الشبكات إن أردت أن تحمل ملفات من الانترنت أثناء إزالة الفيروس.
    4. كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة
      4
      قم بإزالة أي برنامج غريب. قد تثبت فيروسات طروادة برامج بدون موافقتك. بمجرد أن تدخل وضع الأمان افتح لوحة التحكم واختر تثبيت/إزالة برامج، أو برامج وخصائص. تصفح قائمة البرامج باحثًأ عن أي برنامج لم تسمح بتحميله وقم بإزالته.
    5. كيفية التخلص من فيروس حصان طروادة
      5
      ابدأ فحص جهازك باستخدام البرنامج المضاد للبرمجيات الخبيثة. قد يستغرق ذلك ساعات اعتمادًا على عدد الملفات في جهازك. وتتوقف النتائج المعروضة أمامك على الفيروس نفسه:
      • يمكن للفحص أن يكتشف الفيروس ويقوم بإزالته بنجاح. فإن حدث ذلك أعد الفحص في وضع الأمان، فإن لم يكشف الفحص شيئًا أعد تشغيل الجهاز، ثم أعد الفحص بعد تشغيل النظام بصورة طبيعية. إن لم يجد الفحص شيئًا مرة أخرى، فأنت الآن في أمان.
      • يمكن للفحص أن يكتشف الفيروس، ثم يعجز عن إزالته. فإن حدث ذلك قم بنسخ اسم ملف الفيروس، ثم أدخله في مربع البحث في أي من شركات إنتاج مضاد الفيروسات الكبيرة، مثل شركة (Norton) أو شركة (Kaspersky). ينبغي حينها أن تجد الخطوات الخاصة بإزالة هذا الفيروس بالذات من جهازك.
    شارك المقال

    مقالات متعلقة