التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى البطالة الجماعية

التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى البطالة الجماعية

التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى البطالة الجماعية


حذر الخبراء من أن التحسن السريع في الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى البطالة الجماعية بعد أيام قليلة من كشف جوجل عن شراء شركة مقرها لندن متخصصة لتطوير هذه التكنولوجيا.

وقال الدكتور ستيوارت ارمسترونغ من معهد مستقبل الانسان في جامعة اوكسفورد في حديثه عن برنامج "راديو 4" اليوم ان هناك مخاطرة بان تتمكن اجهزة الكمبيوتر من تولي الوظائف البشرية "بمعدل اسرع من فرص العمل الجديدة".

وقال الدكتور أرمسترونج: "لدينا بعض الدراسات التي تبحث عن الوظائف الأكثر ضعفا، وهناك الكثير منها في مجال الخدمات اللوجستية والإدارة والتأمين ". "في نهاية المطاف، قد تكون مجموعة كبيرة من الوظائف عرضة للذكاء الاصطناعي المحسن".


وقال الدكتور شاناهان "من الصعب جدا التنبؤ". واضاف "هذا هو بالطبع مصدر قلق، لكن في الماضي، عندما قمنا بتطوير انواع جديدة من التقنيات، غالبا ما يكونون قد خلقوا فرص عمل في الوقت نفسه الذي يأخذون فيه مهامهم، لكنه بالتأكيد شيء يجب ان نناقشه".

وتشير دراسة حديثة أجراها كارل بينيديكت فراي ومايكل أوسبورن من جامعة أكسفورد إلى أن ما يقرب من نصف الوظائف الأمريكية (47 في المائة) معرضة للتهديد ويمكن أن تكون آلية في "عقد من سنتين".


وعلى الرغم من أن الحوسبة قد تم تحديدها تاريخيا للمهام الروتينية التي تنطوي على أنشطة صريحة قائمة على القواعد، فإن خوارزميات البيانات الكبيرة تدخل الآن بسرعة مجالات تعتمد على التعرف على الأنماط ويمكن أن تحل محل العمل بسهولة في مجموعة واسعة من المهام المعرفية غير الروتينية" .


ليست هناك تعليقات